`·.¸¸.·¯`··._.· (lialy) ·._.··`¯·.¸¸.·`
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

`·.¸¸.·¯`··._.· (lialy) ·._.··`¯·.¸¸.·`



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الاحاديث القدسيه وشرحها.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كتكوته
مشرف عاام
مشرف عاام
كتكوته


انثى
عدد الرسائل : 1112
العمر : 39
رقم العضويه : 8
اسم الدوله : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Caouai10
المزاج : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Qatary23
الاوسمه : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. W4
؛nbsp& : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. 15781610
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Empty
مُساهمةموضوع: بعض الاحاديث القدسيه وشرحها.   بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Icon_minitimeالسبت يونيو 14, 2008 3:25 pm

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ) ، وروي بألفاظ مختلفة منها ( عذبته ) و ( وقصمته ) ، و ( ألقيته في جهنم ) ، و ( أدخلته جهنم ) ، و ( ألقيته في النار ) .
تخريج الحديث
الحديث أصله في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد و أبوداود ، و ابن ماجة ، و ابن حبان في صحيحه وغيرهم ، وصححه الألباني .
معاني المفردات
نازعني : المعنى اتصف بهذه الصفات وتخلق بها .
قذفته : أي رميته من غير مبالاة به .
قصمته : القصم الكسر ، وكل شيء كسرته فقد قصمته .
معنى الحديث
هذا الحديث ورد في سياق النهي عن الكبر والاستعلاء على الخلق ، ومعناه أن العظمة والكبرياء صفتان لله سبحانه ، اختص بهما ، لا يجوز أن يشاركه فيهما أحد ، ولا ينبغي لمخلوق أن يتصف بشيء منهما ، وضُرِب الرِّداءُ وا لإزارُ مثالاً على ذلك ، فكما أن الرداء والإزار يلصقان بالإنسان ويلازمانه ، ولا يقبل أن يشاركه أحد في ردائه وإزاره ، فكذلك الخالق جل وعلا جعل هاتين الصفتين ملازمتين له ومن خصائص ربوبيته وألوهيته ، فلا يقبل أن يشاركه فيهما أحد .
وإذا كان كذلك فإن كل من تعاظم وتكبر ، ودعا الناس إلى تعظيمه وإطرائه والخضوع له ، وتعليق القلب به محبة وخوفا ورجاء ، فقد نازع الله في ربوبيته وألوهيته ، وهو جدير بأن يهينه الله غاية الهوان ، ويذله غاية الذل ، ويجعله تحت أقدام خلقه ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال ، يغشاهم الذل من كل مكان ، فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس ، تعلوهم نار الأنيار ، يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال ) رواه الترمذي حسنه الألباني .
وإذا كان المصَوِّر الذي يصنع الصورة بيده من أشد الناس عذابا يوم القيامة ، لتشبهه بالخالق جل وعلا في مجرَّد الصنعة ، فما الظن بالتشبه به في خصائص الربوبية والألوهية ، وقل مثل ذلك فيمن تشبه به في الاسم الذي لا ينبغي إلا له وحده ، كمن تسمى بـ" ملك الملوك " و" حاكم الحكام " ونحو ذلك ، وقد ثبت في الصحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( أخنع الأسماء عند الله رجل تسمى بملك الأملاك ) ، فهذا مقت الله وغضبه على من تشبه به فى الاسم الذى لا ينبغي إلا له سبحانه فكيف بمن نازعه صفات ربوبيته وألوهيته .
الكبر ينافي حقيقة العبودية
وأول ذنب عُصي الله به هو الكبر ، وهو ذنب إبليس حين أبى واستكبر وامتنع عن امتثال أمر الله له بالسجود لآدم ، ولذا قال سفيان بن عيينه : " من كانت معصيته في شهوة فارجُ له التوبة ، فإن آدم عليه السلام عصى مشتهياً فغُفر له ، ومن كانت معصيته من كِبْر فاخشَ عليه اللعنة ، فإن إبليس عصى مستكبراً فلُعِن " ، فالكبر إذاً ينافى حقيقة العبودية والاستسلام لرب العالمين ، وذلك لأن حقيقة دين الإسلام الذى أرسل الله به رسله وأنزل به كتبه هي أن يستسلم العبد لله وينقاد لأمره ، فالمستسلم له ولغيره مشرك ، والممتنع عن الاستسلام له مستكبر ، قال سبحانه : {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأرض بِغَيْرِ الْحَقِّ } (الأعراف 146) ، وقال سبحانه : { إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } ( غافر 60) .
وثبت في الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ) .
والكبر هو خلق باطن تظهر آثاره على الجوارح ، يوجب رؤية النفس والاستعلاء على الغير ، وهو بذلك يفارق العجب في أن العجب يتعلق بنفس المعجب ولا يتعلق بغيره ، وأما الكبر فمحله الآخرون ، بأن يرى الإنسان نفسه بعين الاستعظام فيدعوه ذلك إلى احتقار الآخرين وازدرائهم والتعالي عليهم ، وشر أنواعه ما منع من الاستفادة من العلم وقبول الحق والانقياد له ، فقد تتيسر معرفة الحق للمتكبر ولكنه لا تطاوعه نفسه على الانقياد له كما قال سبحانه عن فرعون وقومه : {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً } (النمل 14) ، ولهذا فسر النبي - صلى الله عليه وسلم - الكبر بأنه بطر الحق : أي رده وجحده ، وغمط الناس أي : احتقارهم وازدراؤهم .
من تواضع لله رفعه
والصفة التي ينبغي أن يكون عليها المسلم هي التواضع ، تواضعٌ في غير ذلة ، ولينٌ في غير ضعف ولا هوان ، وقد وصف الله عباده بأنهم يمشون على الأرض هوناً في سكينة ووقار غير أشرين ولا متكبرين ، وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد ) .
أسوته في ذلك أشرف الخلق وأكرمهم على الله نبينا محمد- صلى الله عليه وسلم - الذي كان يمر على الصبيان فيسلم عليهم ، وكانت الأَمَةُ تأخذ بيده فتنطلق به حيث شاءت ، وكان إذا أكل لعق أصابعه الثلاث ، وكان يكون في بيته في خدمة أهله ، ولم يكن ينتقم لنفسه قط ، وكان يخصف نعله ، ويرقع ثوبه ، ويحلب الشاة لأهله ، ويعلف البعير ، ويأكل مع الخادم ، ويجالس المساكين ، ويمشي مع الأرملة واليتيم في حاجتهما ، ويبدأ من لقيه بالسلام ، ويجيب دعوة من دعاه ولو إلى أيسر شيء ، وكان كريم الطبع ، جميل المعاشرة ، طلق الوجه ، متواضعاً في غير ذلة ، خافض الجناح للمؤمنين ، لين الجانب لهم ، وكان يقول: ( ألا أخبركم بمن يحرم على النار ، أو بمن تحرم عليه النار ، على كل قريب هين سهل ) رواه الترمذي ، ويقول : ( لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت ، ولو أهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت ) رواه البخاري ، وكان يعود المريض ، ويشهد الجنازة ، ويركب الحمار ، ويجيب دعوة العبد ، فهذا هو خلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا عز ولا رفعة في الدنيا والآخرة إلا في الاقتداء به ، واتباع هديه .
ومن أعظم علامات التواضع الخضوع للحق والانقياد له ، وقبوله ممن جاء به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابــــو حمــــيد (kiko)
مشــــرف
مشــــرف
ابــــو حمــــيد (kiko)


ذكر
عدد الرسائل : 315
العمر : 35
المزاج : رايق
اسم الدوله : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Caouai10
المزاج : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. 3110
الاوسمه : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Top1
؛nbsp& : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. 15781610
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث القدسيه وشرحها.   بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2008 3:41 pm

شكرا للموضوع ونرجو المزيد وبارك الله فيكى

تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتكوته
مشرف عاام
مشرف عاام
كتكوته


انثى
عدد الرسائل : 1112
العمر : 39
رقم العضويه : 8
اسم الدوله : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Caouai10
المزاج : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Qatary23
الاوسمه : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. W4
؛nbsp& : بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. 15781610
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث القدسيه وشرحها.   بعض الاحاديث القدسيه وشرحها. Icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 5:14 pm

تسلمى اخى ابو حميدة على مرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الاحاديث القدسيه وشرحها.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·¯`··._.· (lialy) ·._.··`¯·.¸¸.·` :: ][§¤°~^™ الـمــنــتـــديــات الإســــلامـــيــة ™^~°¤§][ :: الا رســـــــــول الله-
انتقل الى: